5
- يعتبر توجية الأطفال الموهوبين نحو الحياة والتعلم الناجحين مسؤلية هامة وصعبة ملقاة على عاتق المدرس ؛ ولاتقتصر (اهمية معلم الموهوبين عند حدود المنهج المدرسى بل تمتد الي افراد اسرة التلميذ والتعاون مع المحتمع المحلي وتسخير الامكانات المتاحة باستغلال ميول الموهوبين والاستفادة منها لابعد لحدود ولما كان للموهوبين خصائصهم التى تفوق مستوى غيرهم من العاديين والتى تشترط فيمن يقوم بتدريسهم ان يكون على مستوى معين من المواصفات واهم هذة الصفات التى يجب توفرها فى هذا المدرس .
- 1- المدرس باعتبارة مدرباً ومربيا :
يجب ان تتوفر فية الصفات التالية :
1}ان يكون على مستوى عال من الذكاء والكفاية التربوية
2}أن يكون من الحاصلين على المؤهلات تربوية
3}أن يراعى العوامل التى تؤدى الى الأبتكار والتعبير الأبداعى
4}أن يكون المدرس قادرا على استخدام الامكانات المناسبة والمتاحة فى المجتمع المحلى
ثانياً: المدرس باعتبارة شخصا ً (( الإنسانية ))
1) أن يكون محببا اقلوب التلاميذ وأن يكون عطوفاً عليهم
2) أن يكون مخلصاً فى تأديتة لعملة
3) سعة الصدر بحيث لاتتضايق من تفوق بعض الموهوبين
4) ان يكون مرحاً بحيث يمتاز بروح الفكاهة والدعاية .
ثالثا : المدرس باعتبارة موجهاً
1) مساعدة الموهوب خاصة فى المرحلتين الإعدادية والثانوية
2) مساعدة الموهوب فى معرفة مشاكلة الشخصية .
3) ان يوجة تلاميذة الى المراجع العلمية المناسبة والمفيدة لهم
رابعاً : المدرس باعتبارة اخصائياً نفسيا.
1) فهم وادراك مراحل النمو عند الطفل
2) معرفتة للقدرات العقلية ومستوى التحصيل والمهارات والأعمال
3) الحرص على إشباع حاجات الطفل المختلفة .
4) ان لا يثقل على الموهوب بالأعمال العقلية والواجبات الكثيرة التى تفسد علية نموة الطبيعى.
المراجع
الموهوبون
تعليم الأطفال الموهوبين تاليف
2- زيدان نجيب حواسيا 2- مفيد نجب حواشينا دار الفكر لنشر والتوزيع
الطبعة الاولى 1989م
مرجع
الفكر التربوى في رعاية الموهوبين د / لطفي بركات علي احمد الطبعة الاولي 1401 ه 1981م
الناشر تهامه جدة المملكة العربية السعودية
مراجع
التفوق العقلى والإبتكار
تأليف
أستاذ الصحة النفسية – كلية التربية جامعة عين شمس
الناشر
دار النهضة العربية
32شارع عبد الخالق ثروت